أخبار عاجلة
الرئيسية / مجلة أخبار الدنيا / أخبار الدنيا | مجلة أخبار الدنيا / جمال بخيت: أم كلثوم الأعظم فى تاريخ الغناء | كمال سلطان | مجلة أخبار الدنيا

جمال بخيت: أم كلثوم الأعظم فى تاريخ الغناء | كمال سلطان | مجلة أخبار الدنيا

وصف الشاعر الكبير جمال بخيت كوكب الشرق أم كلثوم بانها الصوت الأعظم فى تاريخ الغناء وقال بخيت فى تدوينة له على موقع فيس بوك : “علماء الموسيقى يعرفون ان ( حنجرة ) ام كلثوم هي الأعظم في كل ما وصلنا مسجلا من تاريخ الغناء العربي .. جرد ام كلثوم من انتماءها لبلد كبير كمصر .. جردها من عظماء الكلمة واللحن .. وابحث فقط عن حنجرتها .. ستجد حالة استثنائية لا يجود بمثلها الزمان إلا نادرا .. ربما كل عدة قرون .. هل تحب ان تلعب لعبة المقارنات ؟؟ من حقك طبعا .. قارن بين نجاة وفايزة ووردة وسعاد محمد وفيروز وشهرزاد وماجدة الرومي .. قارن بينهن ما شاء لك الهوى او ما شاءت لك الاهواء .. أضف لوردة عظمة الحان بليغ او ميز فيروز بتجربة عظيمة كتجربة الرحبانية .. او احسب لصالح نجاة الحان عبد الوهاب وروعة كلمات نزار ..
….
لكن ام كلثوم .. عفوا .. فقد اختارها خالق المواهب لتكون مقياس الكمال في الغناء ..
رافعة ام كلثوم كانت موهبة خارقة .. وشخصية مؤهلة بالفطرة لدور ( الأعظم في تاريخ الغناء ) .. شخصية معجزة تحولت من فتاة فقيرة في قرية غير معلومة على الخريطة لتصبح ملكة متوجة تشع فنا وإبداعا تنحني له جباه الملوك والرؤساء والزعماء .. كما تنفتح له قلوب الشعوب من كافة الطبقات ومن كافة المستويات ..
الكثير من المطربين الكبار العظماء في عالمنا العربي كانوا باصواتهم المميزة واجهات لتجارب عظيمة في الشعر والموسيقى .. الحال مع ام كلثوم كان مختلفا .. فقد كانت حنجرتها هي الرافعة لعشرات الشعراء والموسيقيين الذين تعاملوا معها .. عمر الخيام الشاعر الفارسي الكبير بالكاد كان معلوما لدى العشرات ممن يقرأون الشعر في لغات اخرى .. اصبح بعد ان تغنت ام كلثوم برباعياته جزءا من الثقافة العربية .. وكذلك محمد إقبال شاعر باكستان الأهم الذي غنت له حديث الروح .. لولا غنائها للأطلال ماحفظت ذاكرة الثقافة العربية اسم ابراهيم ناجي الا في أضيق الحدود .. لا احد من عموم المثقفين في العالم العربي يحفظ بيتا من الشعر لشاعر السودان الكبير الهادي آدم خارج قصيدة أغدا ألقاك التي تغنت بها سيدة الغناء .. وما كان يمكن ان يعود ابو فراس الحمداني الى الحياة مجددا لولا ان أمتعت ام كلثوم الملايين برائعته اراك عصي الدمع ..”.

شاهد أيضاً

اكليل الغار وعجائب فى نوادى مسرح شرق الدلتا | كمال سلطان | مجلة أخبار الدنيا

تحت رعاية د. احمد عواض رئس هيئة قصور الثقافة و الفنان احمد الشافعى رئيس الإدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *