أخبار عاجلة
الرئيسية / المنتدي الثقافي / الحسد اقوي من السحر .. وخمس خطوات لتجنبه | المنتدى الثقافي

الحسد اقوي من السحر .. وخمس خطوات لتجنبه | المنتدى الثقافي

كتب- هيثم مصطفى
حلقه جديدة من البرنامج الإجتماعي “انتبهوا أيها السادة” قدمتها النجمة هالة فاخر علي شاشة الحياة ، وناقشت خلالها ظاهرة ” الحسد ” وتأثيره المدمر.

استضافت هالة  الداعيه شريف شحاتة الذي قال أن الحسد هو تمني زوال النعم. وهو ثلاث انواع نوعين منهم مكروهين،  والثالث حسد مقبول يسمي الغبطة، حيث قال النبي الكريم “لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل، ورجل أتاه الله مالاً فسلطه علي هلكته في الحق “.

وأضاف : أما النوعين المذمومين فهما تمني زوال النعم وأن تمنح له دون غيره ،  فمن الممكن أن يحسد المرء احدا على نعمه وهو لا يتمناها لنفسه بل يحسدة لمجرد أنه لا يريد أن يراه في تلك النعم وآخر يتمني زوال النعم من غيره ويتمناها لنفسه. وأكد شحاته أن الحسد موجود والعين أيضا ولكن هذا لا يعني أن  الحسد هو سبب لكل فشل يمر به الإنسان كمشروع أو زواج أو عدم إنجاب،

وأكمل أن الحسد له أعراض تؤكد وجودة وهي صداع مستمر آلام في الظهر وآلام المعده زغلله في العين وعدم التركيز زيادة التعرق. التوهان. والنسيان واوجاع متفرقه في الدماغ والجسم دون مبرر ولكن تلك الأعراض لا تصنف حسد إلا اذا ذهب الشخص للطبيب واكد أنه لا يوجد سبب عضوي ومرضي، ويجب ايضا التأكد أنه لا يوجد سبب نفسي فيوجد مايسمي ” سايكوماتيك” أي نفسي جسدي.

وتابع :  بعض الناس تعتقد  أن الحسد تاثيره اقل من السحر وهذا ليس صحيح اطلاقا فالحسد أشد ،  فالسحر أو العمل اذا تم التعارف عليه من قبل المعالج يستطيع أن يبطل مفعوله. بينما الحسد يكون مستمر المفعول ،ولذلك لا يوجد في الجنة مكان للحاسد أو الحقود فالله عز وجل يقول عن اهل الجنه ” ونزعنا ما في صدورهم من غل”.

وأضاف الداعية شريف شحاتة  أن جملة ” اللهم بارك” تمنع الحسد غير المقصود لانها  ترجع النعمه لاصلها وهو ” الله ” وتقي من الحسد.

وعن كيفية تحصين انفسنا من العين والحسد قال أن لذلك  يتم بخمس أمور أولها أن نذكر الله كثيرا وقراءة القرآن و أذكار الصباح والمساء وثانيا أن نستعين على الحوائج بالكتمان ، ثالثا كثرة الوضوء رابعا. ،الزلزلة، يس ، الصافات، المعوذتين،الإخلاص”.

شاهد أيضاً

فى اتصال هاتفى بنقيب الموسيقيين .. ميريام فارس تعتذر للشعب المصرى | سماح المسلمى | المنتدى الثقافى

تلقى الفنان الكبير هاني شاكر مكالمة تليفونية من المطربة اللبنانية ميريام فارس التي تستعد لإحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *