أخبار عاجلة
الرئيسية / المنتدي الثقافي / سامية صادق تكتب عن رواية”أرض اليورانيوم” لخالد الشيباني – المنتدى الثقافي

سامية صادق تكتب عن رواية”أرض اليورانيوم” لخالد الشيباني – المنتدى الثقافي

رواية : أرض اليورانيوم – المؤلف : خالد الشيباني

( أرض اليورانيوم) عنوان الرواية التي إستطاعت أن تلقيني بسهولة على شاطئ جزيرتها البعيدة النائية وشخوصها الثرية وأحداثها الجذابة لأكثر من ساعتين من المتعة والفكر والتأمل أيضا..
وهي للروائي والشاعر الشاب خالد الشيباني..
صدرت هذا العام ٢٠١٩ و تدور أحداثها في ١٧٣ صفحة..
تبدأ من عام ١٨٠٩ حتى يومنا هذا..
ورغم أنها تدور حول شخصيات خيالية إلا أن المؤلف إستطاع ببراعة من خلال سياقها الدرامي ربطها بأحداث تاريخية..
وربما لعب عنوان الرواية دورا في تحريضي على تتبع أحداثها.. و التوصل إلى علاقتها (باليورانيوم) ذلك المعدن المشع التي وظفته قوى الشر في صناعة القنابل النووية المدمرة..
لقد جعلني الشيباني بأسلوبه السهل الممتنع وموضوعه الشيق ألا أترك الرواية إلى أن إنتهي من قراءتها..
لقد أصاب الكاتب في إختيار العنوان.. والذي يصلح أيضا أن يكون عنوان للمرحلة التي نعيشها من الصراعات الدولية حول السلاح..
تدور أحداث الرواية في جزيرة منعزلة بدائية استوطنها الشيخ المصري الصعيدي مؤمن السوهاجي وكان سكان الجزيرة الأصليين من اليهود والمسيحيين ومن اللادينيين.. واستطاع نشر الدعوة الإسلامية بين الكثير من سكانها وأسلمت أعدادا كبيرة على يديه كما قام بتطوير الجزيرة وجعلها أكثر تحضرا وعلم أهلها اللغة العربية وحفطهم القرآن .. ومن بعده واصل أبناؤه وأحفاده رسالته…
واستطاع سكان الجزيرة من مختلف دياناتهم التعايش معا في سلام رغم الخلافات التي تحدث بينهم .. إلي أن حدثت مفاجأة غيرت مجرى الأحداث وذلك بعد أن زارتها بعثة علمية من ثلاثة علماء لعمل الأبحاث عن الجزيرة النائية..
ولا أريد أن أحرق أحداث الرواية ..
ولكن يمكنني أن أتصور أنها تتناول قضية الإنسان المعاصر وكيف تحيط به المخاطر من كل اتجاه.. وكيف أنه صار ضحية للصراعات الدولية وأطماع الدول الكبرى .. التي سلبته الأمان والاطمئنان ونزعت عنه شعوره بالإستقرار كما يتضح في أحداث الرواية ..
كما تتضح النزعة الدينية للمؤلف والتي جسدها في أبطال روايته.. الشيخ مؤمن السوهاجي والشيخ شعيب والشيخ عبدالله في تأكيدهم على القيم الإسلامية الصالحة لكل زمان ومكان.. وكذلك في الحوار الرائع بين الشيخ عبدالله و أحد العلماء الملحدين والذي ينكر وجود الله.. والذي كان غاية الروعة والإقناع من قبل الشيخ عبدالله.. وإستطاع الروائي خالد الشيباني في روايته العميقة المؤثرة والمعاصرة أيضا (أرض اليورانيوم) .. أن يبرز لنا الدور السلبي للعلم والعلماء حين يوظفون أبحاثهم وعلومهم في إيذاء الشعوب وتدمير البشرية..
شكرا للروائي خالد الشيباني علي أسلوبه الشيق وعباراته السلسة وجمله السليمة ولغته السهلة.. وكذلك الموضوع الهام الذي تناوله في روايته التي يراها البعض سياسية بينما أراها إنسانية في المقام الأول ..
حقا إن الأدباء هم ضمير الأمة..

سامية صادق

كاتبة صحفية ونائب رئيس تحرير مجلة روزاليوسف

شاهد أيضاً

رئيس التحرير يكتب عن رواية “ابن غير شرعي” لخالد الشيباني : عندما يكتب الشاعر روايات .. نقرأ المعجزات | مجلة أخبار الدنيا

   بقلم : كمال سلطان لا شك أن الشاعر يملك لغة مختلفة ومفردات خاصة به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *