أخبار عاجلة
الرئيسية / من أعماله / روايات ومجموعات شعرية / ثلاثية “تركة العم حساب”| الرواية الثانية “ابن غير شرعي” – خالد الشيباني

ثلاثية “تركة العم حساب”| الرواية الثانية “ابن غير شرعي” – خالد الشيباني

الجزء الثاني من ثلاثية “تركة العم حساب” لخالد الشيباني ( تحت الطبع )
وتدور أحداثها ابتداء من العام 1978 و لمدة تقارب العشرين عام .
( قد تخدع عيناكَ عقلَك .. ولكن قلبَك .. يظلُّ مليئاً بالريبة .. تجاهَ ألاعيبِ الساحر ْ )

أفاق العم حساب
ليشاهد نتيجة وصيته الكارثية

كانت صدمته كبيرة .. وكان شعوره بالذنب بلا حدود
لكنه أخذ بنصيحة صديقه المقرب
وواصل حياته
فكافأته الأقدار بحبيبة ساحرة ووريثٍ من صلبه
وكأنه لم يرتكب أي جريمة
لم تطارده الأشباح .. ولم يقتله صوت تأنيب الضمير

وتمر السنوات .. فتبدأ الأيام في إطلاق ضحكاتها الساخرة
وتتساقط جدران عالمه الجديد فوق رأسه
عندما يتضح أن هذا الوريث

ابن غير شرعي

مقالات كتبت عن رواية “ابن غير شرعي” من ثلاثية خالد الشيباني “تركة العم حسّاب”

رئيس التحرير يكتب عن رواية “ابن غير شرعي” لخالد الشيباني : عندما يكتب الشاعر روايات .. نقرأ المعجزات

 

حمل مؤلفات خالد الشيباني من موقع كتبنا

حمل مؤلفات خالد الشيباني من موقع إي كتاب

حمل مؤلفات خالد الشيباني من موقع نيل و فرات

شاهد أيضاً

الحرف السادس – رواية لـ .. خالد الشيباني

رواية من روايات الخيال العلمي لكنها تتسم بطابع فلسفي وتدور أحداثها في إطار من الغموض …

تعليق واحد

  1. عندما يكتب الشاعر روايات .. نقرأ المعجزات
    بقلم : كمال سلطان
    لا شك أن الشاعر يملك لغة مختلفة ومفردات خاصة به تمتاز بشاعريتها وجرسها الموسيقى الخاص، ولذا فكل الأعمال الأدبية التى كتبها شعراء تخطف كل من يستمع إليها أو يقرأها وعلى سبيل المثال لا الحصر فيلم “شيء من الخوف” الذى كتب له الحوار عبد الرحمن الأبنودى، والأعمال السينمائية والتلفزيونية التى كتبها مدحت العدل، ومحمد الحناوى، وأحمد عبد الله وآخرون.
    وعندما طرق الشاعر “خالد الشيبانى” باب الكتابة الأدبية لم يكن مستغربا أن يخطف قراءه بتلك اللغة الخاصة التى ميزت كتاباته، – وهو أول شاعر تجبر براعة شعره لجنة تحكيم المهرجان القومي للمسرح على منحه جائزة خاصة في الشعر رغم أن المهرجان في دورته الحادية عشر .. فتخيلوا .

    فى روايتيه الأولى والثانية “بلا جدران” و”تركة العم حساب” استطاع أن يصنع لنفسه مكانا خاصا ومتميزا بين هؤلاء العباقرة الذين سبقوه فى الدخول إلى عالم الكتابة من خلال بوابة الشعر الغنية بالمفردات، وهو ما يواصل فعله فى الجزء الثانى من ثلاثيته “تركة العم حساب” والذى حمل عنوان “إبن غير شرعى” والذى أتيحت لي صداقتي بالكاتب أن أستمتع بقراءتها قبل نشرها بأيام قليلة ، وهو أمر لو تعلمون عظيم.

    على الرغم من أن الرواية تدور في أجواء بوليسية وتبدأ بالعثور على جميع جثث أبطال الجزء الأول الذين لقوا حتفهم تباعا على يد مجهول نكتشف في نهاية الرواية الأولى أنه أبعد الشخصيات عن التخيل ، إلا أن اللغة الشاعرية تطغى على حوار الرواية، بل والأكثر من ذلك أن من يقرأها يستخلص منها مشاهد سينمائية شديدة الروعة تلهب حماس المخرجين كما تثير القارئ العادى ومنها ذلك المشهد المرسوم بعناية للمحامية “فريال” عندما يعرض عليها “عادل” أن تحل محل محاميه الراحل ومدى التردد الذى تعانيه والذى تحسم أمرها فيه بسرعة شديدة .. “شردت فريال بعد عرض عادل، فلم تكن تتخيل مثل هذه النقلة فى حياتها، فمنذ لحظات كانت محامية صغيرة فى مكتب محامى كبير رحل عن الحياة، وستبدأ رحلة البحث عن عمل آخر، لكنها للتو أصبحت تملك مكتبا فاخرا فى أرقى أحياء القاهرة ولديها عميل مهم سيدفع لها بسخاء مقابل خدمات بسيطة، لكنها تفيق فجأة بعد أن تتذكر مصير كل من قام بخدمته فى السابق ، وتكاد ترفض العرض ثم تشرد فى بريق حلم الثراء الذى اختطف عينيها مرة أخرى”.

    وفى موقف آخر عندما يكشف له صديقه الدكتور منير بعد أن أجرى له تحليلات شاملة للاطمئنان على صحته أنه لم يعد قادرا على الإنجاب فربما ضعفت حيواناته المنوية بعد إنجاب إبنه الوحيد، فيأخذ عادل التحاليل خفية ويغيب عن العزبة قليلا وحين يعود يكشف لنا الشيبانى في سطر واحد أين ذهب وماذا اكتشف وأن صديقه كان على علم تام بحالته .. “عاد عادل بعد ساعات قليلة، وتبادل نظرة طويلة مع منير الذى نكس رأسه وصمت”
    وفى مشهد تال يعتبر ماستر سين – وما أكثر مشاهد الماستر سين فى هذه الرواية – يكتب الشيبانى: “لم يعطني الطبيب رأيا حاسما .. قالها عادل لمنير ثم أطلق رصاصة من بندقية الصيد بغضب واضح وكأنه يقتص من الطيور التى يصطادها” .. هكذا بلا مقدمات لم يشرح لنا أنهما فى يوم آخر وأنها يسيران فى الحديقة، بل دخل فى الحوار مباشرة يجئ بعده الوصف التحليلى للمكان والزمان.
    لا أريد أن أحرق أحداث الرواية خاصة أنها لم تطبع بعد ولكنني أؤكد أن القارئ لن يستمتع فقط باللغة الشعرية فى الرواية وإنما سيذهل من حجم المفاجآت التي يفجرها الكاتب، مفاجأة تلو الأخرى حتى أنه لا يمنحنا الفرصة لالتقاط الأنفاس أو نحن الذين لا نمنح أنفسنا تلك الفرصة من شدة المتعة والإثارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *