أخبار عاجلة
الرئيسية / المنتدي الثقافي / د. محمد العدوي يكتب عن رواية “أرض اليورانيوم” لـ خالد الشيباني – المنتدى الثقافي

د. محمد العدوي يكتب عن رواية “أرض اليورانيوم” لـ خالد الشيباني – المنتدى الثقافي

أرض اليورانيوم

إذا كان الشعر هو ديوان العرب فإن الرواية هي مرآة العصر .. ومن بين كل الفنون الأدبية المتنوعة فإن فن الرواية هو الذي يجذبني إلى عالمه الساحر وهو القادر على أن يشغلني عن القراءة في المجالات المختلفة بل يفصلني عن الحياة الواقعية في أحيان كثيرة عندما أعيش بوجداني مع عمل من الأعمال المتميزة ، وقد أسعدني الحظ بالحصول على مجموعة الأعمال الكاملة للصديق العزيز والكاتب المبدع الأستاذ خالد الشيباني وهو غني عن التعريف حيث تشهد له أعماله بالنبوغ والتميز في كافة مجالات الإبداع الأدبي والفني.

وقد أسرتني روايته (أرض اليورانيوم) بسحرها وهي تتحدث عن بطل الرواية الشيخ مؤمن السوهاجي الذي قرر وهو في منتصف العمر أن يرحل بأهله عن البلاد بعد أن فقد الأمل في الإصلاح السياسي إثر انفراد محمد علي باشا بالحكم ونفي السيد عمر مكرم عام 1809 وهو ما كان يعني إقصاء دور الزعامة الشعبية ، وفي اللحظة التي ظن فيها أن حياته على وشك الانتهاء إذا بالأقدار تلقي به في تلك الجزيرة حيث يبدأ حياة جديدة وينفتح على عالم متعدد اللغات والثقافات والأعراق والأديان ويجد نفسه في قلب الأحداث الساخنة من جديد.

وقد أضافت هذه الأحداث إلى تجربته حكمة بليغة صاغها “الشيباني” في كلمات الإمام مؤمن لولده والتي تعبر عن خلاصة فلسفته في الحياة قائلا : ” أتريد قدرا بلا مشكلات .. ولا أزمات أو صراعات .. أتريد ألا يعرف الحزن الطريق لمدينة قلبك .. فتعيش عمرا من السعادة الصافية .. لا تفقد فيه عزيزا ولا يفقدك الأعزاء .. أتريد أن تصل لكل طموحاتك بلا معاناة وألا تفقد شيئا تمتلكه أبدا .. تلك الأمنيات غير موجودة على سطح هذا الكوكب .. فلا ترهق نفسك بالبحث عنها .. وتقبل حياتك كما هي .. فمهما بلغت معاناتك فيها تظل منحة عظيمة من الله “.

د. محمد العدوي

طبيب وكاتب وباحث مصري مقيم بالرياض – المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

“غداً اجمل” في ختام الدورة الثانية لمهرجان قصر المنيل .. ليلة أسطورية يحييها نصير شمه بين احضان التاريخ

كتب- كمال سلطان في ليلة أسطورية جاء ختام فاعليات الدورة الثانية لمهرجان قصر المنيل برئاسه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *