أخبار عاجلة
الرئيسية / المنتدي الثقافي / مدحت الكاشف يكتشف الممثل فى الهيئة المصرية للكتاب | محمد جمال الدين | المنتدى الثقافى

مدحت الكاشف يكتشف الممثل فى الهيئة المصرية للكتاب | محمد جمال الدين | المنتدى الثقافى

من خلال مطبوعات الهيئة المصرية العامة للكتاب، صدر كتابا جديدا بعنوان «اكتشاف الممثل»، من تأليف الدكتور مدحت الكاشف وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية، ورئيس مجلس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد.
ومن أجواء الكتاب نقرأ:
“من خلال تجاربي في تدريس التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتدريب الممثلين الهواة في ورش التدريب واستديوهات متعددة، وكذلك الدورات المتخصصة في تدريب الممثل؛ وجدت شغفا من قبل المتدربين ــ على اختلاف قدراتهم التمثيلية ــ لممارسة التدريبات بمنتهى الطاقة والحيوية والتلقائية ــ مما يعني أن التدريب ــ في حد ذاته ــ يمثل متعة للتمثيل لا تقل عن متعة الأداء أمام المتفرجين، كما يشكل من جانب آخر متعة الاكتشاف للمدرب والممثل على حد سواء، والحقيقة أن أي تدريب للممثل لا يسعى حول إكساب مهارات معينة، ولا يتطلب من الممثل مجموعة من الحيل التي قد يحتاج إليها في جراب خاص يحمله على كتفه واستخراج منه ما يعينه على أداء شخصية ما.
ليس الأمر كذلك على الإطلاق، بل إن التدريب هو الباب الملكي نحو الاكتشاف، اكتشاف الممثل لما بداخله من مهارات وإمكانيات يبدو أنه كان يجهلها، أو ربما لم يعرف كيف يمسك بتلابيبها. أو أنه لم يختبرها من قبل؛ الأمر الذي يجعل من التدريب فرصة سانحة لتنظيم تأملات وأفكار الممثل حول كنه التمثيل ومتطلباته. فالتدريب بمثابة رحلة للكشف عن عواتقه وما يعترض تداعيات الأداء عنده. لينطلق إلى اكتشاف طاقات لا نهائية للتعبير”.
الدكتور مدحت الكاشف؛ ممثل ومخرج مسرحى قدم عددًا من الأعمال المسرحية بالبيت الفنى للمسرح من عام 1988 وحتى عام 1991 وحاصل على دكتوراه فى الفلسفة فى الفنون “تخصص تمثيل وإخراج” بتقدير مرتبة الشرف الأولى وله العديد من المؤلفات المنشورة في مجال الفن منها كتابه “اللغة الجسدية للممثل” وكتاب “المسرح والإنسان ـ تقنيات العرض المسرحي المعاصر من الملحمية إلى إنثروبولوجيا المسرح “وكتاب آخر بعنوان “البانتوميم ـ فن الصمت”، وكتاب تم إصداره ضمن إصدارات المهرجان القومي للمسرح بعنوان “الوجه والظل في دولة التمثيل”.

شاهد أيضاً

د. محمد العدوي يكتب عن ثلاثية خالد الشيباني “تركة العم حَسّاب” – المنتدى الثقافي

تركة العم حساب كلنا نحب المال ونحلم بالثراء السريع .. وتتفاوت سلوكيات البشر تجاه المال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *