أخبار عاجلة
الرئيسية / أعماله / روايات ومجموعات شعرية / تركة العم حساب | الرواية الأولى ( الوصية ) – خالد الشيباني

تركة العم حساب | الرواية الأولى ( الوصية ) – خالد الشيباني

تركة العم حساب | ملحمة روائية

,, بعد أن هزمناهم عصوراً .. بأخوتِنا .. قرروا .. أن يغرسوا الفرقةَ بيننا
و اليوم يرانا العالمُ .. نشتعلُ .. وسطَ أشواكِ و أدغالِ الضغائنْ
فقد أصبحت تركةُ الدم .. أغلى من الدم نفسه ,,

رواية الوصية هى أول أجزاء الملحمة
و تدور أحداثها ابتداء من العام 1975 ولقرابة نصف القرن من الزمان 
( ربما .. يجب أن نتابع جيداً .. بداية الأشياء .. لنفهمها .. و نتخيل . كيف ستنتهي )

عادل حساب
عالم حاصل على أهم الجوائز العالمية
يعود إلى وطنه المنتصر
ليشارك ف إعادة بنائه
فيحاولون اغتياله
لتدفن أسراره معه
ترى .. مامصير ثروته الطائلة ؟
التي سيرثها أبناء أشقائه الجاحدين
ولماذا كتب وصيته الغريبة ؟
و هل يقبل الورثة أن يعيشوا داخل سجن ؟
ولو كانت أسواره من ذهب ؟
و هل يوافقون فعلا على ما كتبه العم حساب
في تلك الوصية ؟

فيديو الفيسبوك

تطلب النسخة الورقية من مدبولي للنشر والتوزيع 

 تصميم الغلاف : مينا مصري
مدبولي للنشر و التوزيع

 

حمل مؤلفات خالد الشيباني من موقع كتبنا

حمل مؤلفات خالد الشيباني من موقع إي كتاب

حمل مؤلفات خالد الشيباني من موقع نيل و فرات

شاهد أيضاً

بلا جدران | رواية ل .. خالد الشيباني

رواية تدور احداثها ابتداء من العام 2000 جميع أحداث الرواية .. مستوحاه من خيال المؤلف …

17 تعليق

  1. أحمد العتبي

    تركة العم حساب .. ملحمة روائية بنكهة سينمائية
    يطل علينا الروائي المصري خالد الشيباني بثلاثيته (تركة العم حساب) التي صدرت بجزئها الاول (الوصية) عن دار مدبولي في جمهورية مصر العربية، والتي طوع فيها بحكم عمله في مجال السينما كل امكاناته لتكون ملحمة سينمائية واقعية متكاملة ضمن ثنائية (الغموض/الجريمة).
    وعلى صعوبة الإحاطة بتفاصيلها لكنني سأقوم بتحليلها بالاستناد إلى الفقرات الآتية:

    1. ثيمة الرواية:

    يترك (العم حساب) ثروة هائلة تتوزع وفق وصية كتبها على مجموعة من اقربائه وفق شروط خاصة وضعها هو بنفسه.. يتجمع الجميع في العزبة وتتوالى المفاجآت، وعلى الرغم من كون تلك الثيمة (حبس الأبطال- سواء كان ذلك بإرادتهم أو أرغموا عليه) قد استعملتها (أجاثا كرستي) في ثلاث أو أربع روايات من رواياتها التي قاربت التسعين رواية، إلا أنه وظفها توظيفا ذكيا خرج فيه من إطار أجاثا وجرائم رواياتها البوليسية والغامضة.

    2.الأبطال:

    هي رواية متعددة الابطال، وزع الروائي فيها الادوار على ابطاله بالتساوي، كما منحهم مساحات نصية متقاربة.
    وقد أوجز في وصف ملامحهم الجسمانية واوصافهم كالملابس والانفعالات النفسية والافكار الذاتية.

    3.بناء ولغة الرواية:

    اعتمد خالد الشيباني في روايته لغة بسيطة خالية من البديع والاستعارات وغريب العبارات. وهو ما جعلها مقروءة من قبل جميع الفئات الاجتماعية، كما حققت نجاحا ملفتا للنظر.
    وقد اعتمدت على الحدث دون السرد والحوارات المطولة، فهي إذن رواية حدث، بل هي سلسلة أحداث متتالية ابتدأت من نقطة الصفر وتصاعدت نحو كشف الحقيقة عن طريق الراوي العليم الذي استمرت الرواية على لسانه حتى آخرها.

    ساد عنصرا المفاجأة والغموض على أحداث الرواية، التي أرى عدم استطاعة قارئها من توقع ما سيلي الصفحة التي أمام عينيه من حدث قادم. وهو بحد ذاته نجاح، إذ أن اسلوب الروائي في خداع القارئ وتشتيت ذهنه حاضر فيها الى أبعد حد.
    وذلك بعض ما أراه في الرواية .. متمنيا ان يكون الجزءان القادمان على قدر من حسن الصناعة والبناء، كما كان في جزئها الأول

    أحمد العتبي

  2. رائعة الشاعر خالد الشيباني الأدبية. …..

  3. عبد الرحمن محمد عزب

    نعم أنت تستحق
    أن تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية
    #خالد_الشيباني

  4. أسماء البحر

    ببقي مبسوطه لما الاقي خالد صديقي بيكتب حاجه جديده لان دايما ورا كتاباته بُعد وهدف الصراحه انا قليلين اللي بقرالهم مش اي كتاب اقراه وخلاص لكن خالد اسلوبه في الكتابه تحس انك عايش القصه فعلا ورغم التزامه بالعربيه الفصحي المبسطه الا انك هتلاقي القصه مشوقه بجد ،، خالد قرر حاجه جريئه كده قرر ينزل روايته الاخيره علي اجزاء علي الفيس ويشوف اراء الناس مباشره والحقيقه كانت ردود افعلنا كلنا ايجابيه وبدون مجاملات ياريت تعملوله متابعه وتقروله هو كاتب مميز فعلا احسنت يا ابن الشيباني الكبير

  5. شهادتي بك مجروحه خصوصا واني اغني من كلماتك المبدعه ف تجربه فريده ومميزه ألبوم غنائي علي وشك النزول بامر الله ويلا بينا بقه نخلصه عشان الناس متشوقه جدا لتجربه ستكون مفاجاه بكل المقاييس .
    اما عن الروايه فكنت انا ممن حضروا الكواليس وهي روايه ف غايه الروعه علي الرغم من اني محدود فمن اقرأ لهم الا انني وجدتك مميز ولك طابع متفرد .
    الروايه يتلخص ابداعها ف ثلاث ركائز .
    ١-ما اجمل اللغه العربيه الفصحي لغه الضاد وكم كنت متميز ف سرد الروايه بلغه السهل الممتنع .
    ٢- ان تكون قادرا علي ان تكتب احداث مشوقه ليس صعبا ومن يفعلون ذلك هم كثر ولكن ان تكتب بعمق هذا نادرا وعبقريا
    ٣ – ترتيب الاحداث والشخصيات والتناخم والصعود المتوازن بين الذي كان يميل نحو السرعه وكذا تعبيراتك التصوريه التي جعلت القارئ يبدو وكأنه يري عملا ليس نصا فحسب بل عملا مصورا داخل عقل القارئ .
    احسنت جدا جدا خالد الشيباني

  6. رواية تركة العم حساب من اجمل القصص الشيقة والمثيرة للاهتمام والتفكير في الاحداث فهي تجمع ما بين القصة البوليسية والدراما الاجتماعية وما يحدث فعلا بالواقع الذي نحياه ومدى الانتقام واسالة الدماء من اجل المال والسيطرة على التركة الملعونة اللي بسببها كل الابطال اتقتلوا منتهى الذكاء ولكنه ذكاء مدمر قاتل أين هي تلك الشخصية التي فعلت كل هذه الجرائم لقد لحقت بجميع ضحاياها بل ماتت بأبشع الطرق … قصة جميلة ومعبرة عن واقع ممكن يحصل ونقابله كتير بحياتنا في زمن المادة في زمن باتت فيه الأخلاق في غيبوبة والضمير في ثلاجة نعم قصة تركة العم حساب واقع مرير وبيحصل من أجل ارخص ما بالحياة المال نعم المال ارخص ما بالحياة والقصة أثبتت ده فعلا … لمن التركة للا شئ من الذي فاز بالتركة الكل مات وما بقي إلا التركة مجهولة المصير فكرة رائعة وجميلة من كاتب متميز وخلوق وجميل استاذي الفاضل أستاذ خالد الشيباني … وفقك الله لما يحب ويرضى استاذي ويااااااارب دايما من نجاح لنجاح

  7. مصطفى النحراوي

    خالد الشيباني الشاعر والكاتب والسينارست المعروف دائما يطلعنا برواياته واشعاره الرائعه وهذه الروايه مليئه بالأحداث الغامضة وكل حدث يتبعه حدث اخر للتعمق في تفاصيل الاحداث وتدور احداث الروايه على الجشع والطمع والقتل الذي يحدث في مجتمعنا من قتل والمحاوله للسيطرة على كل شئ للإنسان ولو بطرق غير شرعية وتدل علي الطمع الواضح ومن الممكن ان هذه الرواية تصلح ان تكون مسلسل تدور احداثه علي مدي الجشع والطمع وحب الأموال
    مصطفى النحراوي – صحفي – الغربية – مصر

  8. عبد الرحمن محمد عزب

    يأتي الاديب:خالد الشيباني بملحمة روائية جديدة وفريده من نوعها
    حيث أن الرواية تأخذك الي عالم بعيد مملوء بالصراعات و أهم القرارت
    والعودة بالفكر و العلم لإعادة إنهاض الوطن من جديد لكن تحدث أشياء أغرب بكثير
    #تركة_العم_حساب
    #خالد_الشيباني
    ………………………………………………………………..
    ان شاء الله تفوز هذا الملحمة الروائية (تركة العم حساب )
    بالجائزة العالمية للرواية العربية

  9. الروايا ديه من الروايات اللى تخليك متقدرش غير انك تكمل قراءه وتفصيل اللى مكتوبه من الشاعر خالد الشيباني تحس انك بتعيش جواها وتخليك مستمر ومستمتع ومش عايز تبطل تقرا بس انا حسيت اني عايش مع المؤلف وبسأل ازاى جاب التفصيله ديه بس عن تجربه خالد الشيباني مبدع متجدد دائما تسلم ايدك وبشكرك على تثقيفى الفكرى وان شاء الله اكبر جائزه فى انتظارك

  10. القراءة هى الفريضة الغائبة فى عالمنا العربى
    فكثير من الناس تركوها بسبب سهوله وإبهار التكنولوجيا الحديثة
    ولكن أيضا هناك القله القليله جدا التى تحرص عليها بين الحين والآخر
    ولكنها ابتعدت تماما عن قراءه الروايات
    ولذلك لما فيها من تسفيه أو سطحية ثقافه الكاتب أو استخدام ألفاظ مثيره لجذب فئه من الشباب أو أحداث مكرره
    ولكننا برغم معرفتنا بالشاعر خالد الشيباني إلا أننا جميعا وبلا استثناء فوجئنا بالرواية الأولى من روايات الثلاثية تركه العم حساب
    فكرة ليست بجديده (الثلاثيه)ولكنها فى ثوب عصرى جدا
    غموض وتشويق وجرائم قتل
    مكتوبه بحرفيه الروايات العالميه
    فالراويه تبدو أنها بسيطه
    محدده الفترة الزمنية القديمه فياتى إلى خيالك أنها مملة
    إلا أنها ومن السطر الأول تهدم لك هذه الفكره
    تميزه الروايه بالإيقاع المنظم ليس بها ملل ابدا
    وعن تجربتى الشخصيه مع هذه الروايه
    اعتمد الكاتب على معرفتنا العميقة بتلك الحقبة فكتب وصف بسيط للمشهد وترك لعقولنا تخيل الباقى واسترجاع مشاهد السبعينات من طريقه الحوار والألفاظ وقطع الملابس والديكورات الداخليه والمشاهد الخارجيه فخرج بالسطور من مأزق التتطويل والملل
    ولكنه لم يترك لى خيالى كثير فسرعان ما يعصف بالأحداث ليحصل على انتباهى الكامل ويجذبنى لسطوره مره اخرى لا أنكر انى توقعت من البدايه أن يكون العم حساب حى
    ولكن توقعت انه عائد للانتقام من اقربائه الجاحدين أو على الأقل اعاده تربيتهم ليستحقوا ثروته ومع الجريمه الأولى بدأت بفقدان هذا التوقع وتوالت الأحداث ومع الجريمه الثانيه تم التأكد أنها ليست بحوادث عارضة ولكنها ليست من فعل الرجال فالجريمه تناسب النساء أكثر ومن الطبيعى أن تكون أكثر من سيده مشتركه ولكن الكاتب زاد من حيره القارئ بجمل اعتراضه من الرجال اعقبها بجريمة بقويه تحتاج إلى قوه بدينه
    فزاد غموض الرواية
    وزاد من الحيرة
    والتشويق للأحداث التى تجعلك توقف التفكير تماما وتركز فقط على الاستمتاع بالأحداث المثيره جدا
    والتى جعلتنى وبشكل شخصى التقط انفاسى بصعوبة من تلاحقها
    خالد الشيباني مزيج خطير جدا من تراث الزمن الجميل وتكنولوجيا العصر الحديث

  11. أولاً أحب أن أهنئ الكاتب والشاعر والسيناريست الفنان / خالد الشيباني على النجاح المبهر الذي حققه في الفترة الأخيرة وكيف أصبحت أعماله تنتشر بسرعة من دواوين الشعر والأفلام والمسرحيات والأغاني الكثيرة جداً وحتى الإعلانات وأخيرا المطبوعات الحديثة لرواياته ودواوينه الشعرية الكاملة.
    ثانياً أهنئ الفائزين في المسابقة و أهنئ نفسى حتى لو لم أكن قد فزت في هذه المسابقة يكفيني أنى استمتعت جداً بقراءة الرواية و التفاعل معها .. حيث وجدت متعة كبيرة جداً وأنا أقرأ وأفكر وأحلل وأناقش وأتفاعل، وهذا في رأيي أسلوب رائع من الفنان خالد الشيباني لحث الناس على العودة للقراءة التي هجرها معظم الناس للأسف الشديد.
    بالنسبة لرواية الوصية الجزء الأول في ملحمة ثلاثية “تركة العم حساب” لا أستطيع أن أقول الا أنها رائعة على المستوى العام و إن كان لي بعض التحفظات – لكنها لا تضر بالخط الدرامي العام للرواية – فهي أشياء بسيطة .
    في البداية شعرت أنها رواية عادية وشعرت كأني قرأتها في وقت سابق أو رأيتها فيلم او سهرة درامية وفيما يبدو هذا عيبا لأنك تشعر معه بعدم التجديد، أرى أنه ميزة أيضا لأنه يدل على سلاسة الأسلوب وبساطة التعبير وسهولة تدفق الاحداث الى عقلك.
    لكن في الحقيقة لم أكن مستمتعا في البداية لكون الأحداث ليست فيها تشويق بالقدر الكافي حتى 70% من الاحداث منذ البداية، وبدأت الإثارة تحدث داخل عقلي بالفعل عندما بدأت أفكر بجدية فيمن يكون القاتل وهل هي جرائم أصلا أو مجرد حوادث حتى وجدتني في حيرة شديدة لكون المتهم الوحيد والواضح هو شخص عدواني بطبعه وطبيعة عمله ولكنه كان أكثر شخص مستبعد من احتمالاتي؛ لكونه مكشوفا في الأحداث.
    و اعتقد ان الكاتب ليس بهذه السذاجة ليكشف لنا شخصية المجرم بسهولة و بساطة، و كان علي ان أبحث عن الشخصية الغير متوقعة و التي لم تخطر على بال أي أحد لكونها بعيدة عن الأحداث ولا توجد لديها الدوافع للقتل ولا أي شبهات حولها .. و كذلك تتمتع بحرية الحركة الكاملة دون تتبع احد من الحاضرين ..
    في الحقيقة شككت في أكثر من شخص .. حتى الفتيات اللاتي تظنهن مهذبات و بريئات منذ البداية، ولكن كان أغلب الظن و الشكوك حول شخصين يبدو أنهما اتفقا معا و لديهما طموحات و دوافع كبيرة للحصول على كامل الثروة، خصوصاً و ان الحوادث تحتاج للمجهود العضلي أحياناً و الخبرة التقنية أحيانا أخرى، و التدبير يحتاج الكثير من الدهاء و العلم و التعليم، شككت في شخصيات كثيرة، لم تكن شخصية الجاني الحقيقي إحداهم .. ولكن حدثني إحساسي بأنه لما لا تكون هذه الشخصية وبالفعل بدأت أفكر فيها وقرأت الرواية من البداية لأجدها هي أقرب الشخصيات لتدبير الحوادث.
    أثناء عرضي لحل اللغز بالتحليل حاول المؤلف الفنان الشاعر خالد الشيباني أن يموه علي ويشككني في أننى قد توصلت للجاني الحقيقي وظل يقدم لي مجموعة من الأفكار التي تصرف ذهني عن المدبر للأحداث.
    من أهم ما فاجأني و لم أكن أتوقعه ان يستطيع بهذه الجرأة تصعيد الأحدث بنسبة 300 % في سطور قليلة في أقل من عشر الرواية حتى تشعر أن الأحداث اشتعلت فجأة وكأن الشيطان أتى بجيوشه دفعة واحدة ليحرك هؤلاء الساكنين.
    إذا كنت شخصاً ملولاً بطبعك قد تمل من متابعة الأحداث في البداية، ولكن لا تقلق هي ليست بالطويلة فمن أهم مميزاتها أنك تستطيع قراءتها في جلسة واحدة فسرعان ما تستعيد حماسك في النصف الثاني من الرواية والذي سيأتي سريعاً.
    تتسم الرواية بعدم المط والتطويل وخلت تماماً من الحشو الغير لازم في وصف الأحداث وإن كان هناك بعض التجاوز أحياناً في وصف المداخلات الحوارية بين الشخصيات، حتى أنى تخيلت أن ما أقرأه هو ملخص للرواية وليست هي الرواية الكاملة.
    أيضاً مما استرعى انتباهي هو استخدام اللغة العربية الفصحى في الكتابة وقّل أن تجد من يكتب بها الآن فقد استسهل الكثيرون اللهجة العامية الدارجة المخلوطة والمختلطة بألفاظ أجنبية وغريبة مستحدثة، قد يصعب على البعض استيعاب اللهجة العربية الفصحى، الا انها درجة امتياز للكاتب للعودة بنا إلى لغتنا الأصيلة لغتنا الجميلة.
    ما يدفعك للاستمرار في قراءة الرواية هو حدوث المفاجآت وتقاربها بشكل كبير ومكثف حيث احتوت الرواية على مجموعة من المفاجآت أعتبرها متلاحقة لكون الرواية ليست بالطويلة.
    برع الكاتب في أسلوب التصوير وجعلك تشعر بأجمل ما في أسلوب الكتابة وهو أنك تقرأ وكأنك تشاهد فوصف الأشخاص والأماكن يجعل عينيك تتحرك وكأنها كاميرا ترصد الأحداث أو كأنها مشاهد مصورة بالفعل، ولا يمكن أن يصدر هذا الا من كاتب متميز محترف بالفعل برع كثيرا في كتابة السيناريوهات المتنوعة.
    ومما يضفى على الرواية جمالاً أن أخفق معظم القراء و المتابعين في حل اللغز و انصرف ذهنهم تماماً عن الفاعل الحقيقي .. و كيف ثار جدلاً بينهم في حقيقة إذا ما كان الأمر حوادث أو جريمة؟ .. أو مجموعة جرائم؟ .. هي محض صدفة أم مدبرة؟ .. وإذا كانت جريمة أو أكثر هي من تدبير شخص واحد أو هناك شركاء متعاونين؟
    منذ السطور الأولى و الكثير و الكثير من الأسئلة والمفاجآت بانتظارك في رواية الوصية الجزء الأول من ملحمة تركة العم حساب، تبين كم هو الطمع قاتل و قل ما جمع و تنبذ فكرة القتل من أجل المال، و كذلك توضح من هو القاتل الحقيقي ليس من حمل السلاح، بل هو من حث على القتل و أثار الفتنة و الوقيعة .. هو الشيطان .. سواء كان من الإنس أو كان إبليس اللعين.
    وإن كنت لم أحب دس شخصية فتاة الليل بين المستحقين للوصية، إلا أن أهم ما يميزها ونقاط القوة فيها أنه ليس فيها ما يخدش الحياء ولا التصوير الماجن لأجساد الفتيات أنصحكم بشدة أن تقرأوها بل وتقتنوها في بيوتكم وتعلموا أولادكم القراءة فيها.
    الرواية تحمل بين طياتها العديد والعديد من الدروس المستفادة رغم بساطتها وقصرها نسبيا للكتابات التي يطلق عليه رواية، من المهم أن تقرأ بتركيز شديد وتعي ما بين السطور.
    استطاع الكاتب الشاعر والفنان خالد الشيباني بذكائه المعهود تقسيم الرواية على 10 مقاطع ليثير المتابعين لمدة 10 أيام كاملة دون أن يفقدون حماسهم لمتابعة الأحداث بينما كان يزيد التفاعل يوماً بعد يوم أثناء عرض الرواية في شكل مسابقة لحل اللغز.
    ربنا يوفق كاتبنا الكبير خالد الشيباني والذي أتوقع له أن يكون علامة كبيرة تضاف لعلاماتنا الأدبية، توفيق الحكيم ونجيب محفوظ والعقاد ونذار قباني والكثيرين من الأدباء المصريين والعرب

  12. جمال السطوحي

    أنا مش غاوي روايات .. أقولكم أنا مش غاوي قراية أصلا في الفترة الأخيرة .. كل فين وفين لما أقرا حاجة .. إنما الرواية دي خلتني بجد رجعت احب القراية تاني .. في الأول استصعبت الكلام .. عربي وفصحى وكده بس الأسلوب السهل الممتنع اللي مكتوبة بيه شدني وخلاني يوم بعد يوم أقرا فيها لحد م خلصت .. حقيقي الكاتب الجااااامد جدا خالد الشيباني اللي دايما بيسعدنا بأعماله الفنية والأدبية .. مش غريب ولا جديد عليه يكتب رواية بالجمال والإبداع ده .. بس أنا مش بس استمتعت بالأحداث والتشويق والإثارة والغموض الشديد والمفاجات اللي كل شوية الواحد يتفاجيء بيها .. أنا كمان لقيت حكم وعبر متجسدة قدامي فيها .. يكفي إني أقول إني اول مرة أقرا رواية احس اني باتفرج على فيلم سينما كامل متكامل .. بجد إبداع .. واكتر حاجة فرحتني ان الرواية ليها اجزاء ولسه فيه في القصة العبقرية دي بقية .. انا مش هاحرقلكوا الأحداث .. بس لازم تقروها بجد وعلى ضمانتي .. تركة العم حساب .. رواية الوصية .. لخالد الشيباني وشكرا لدار النشر العريقة مدبولي للنشر والتوزيع اللي اتحفتنا برواية ومبدع جامدين آخر حاجة .. جمال السطوحي

  13. فكرية رضوان

    هذه الروايه الدسمه فى معانيها يحسبها القارئ حقيقه اقرب منها الى الخيال ويرى نفسه عايش مع الاحداث كأنه واحد منهم يسبح به الخيال والتأمل فيما يجرى حوله وتزداد لهفة الشوق عندما يلعب الراوى بتعتيم ماسيجرى فى الحلقه القادمه من غموض ومفاجاءات توجها بأسلوب رائع فى السيناريو اقرب للحقيقه ومستهدف لواقع القصه واجمل حاجه تشد القارئ المغامرات والمفاجاءات الغير متوقعه الروايه جميله جدا كلمتها منتقاه وراقيه فى التعبير والاحاسيس الصادقه التى تنبعث من القلب للقلب وتحكى هذه القصه الروائيه عن الطمع ومصيره فى النهايه وعن عزة النفس والشرف فى الميراث او التركه وتحكى ايضا عن الفتن والوقيعه التى يذهب ضحيتها اناس لاذنب لهم وهذا مايجرى فى حياتنا الحاليه الا من رحم ربى واختار الراوى اسما يلائم الروايه (تركة عم حساب) أو ممكن فى رأى يقال عليها ( تركة الدم) وختمت بنهاية كل ظالم وان البانى طالع والفاحت نازل انها قصه فى نظرى تستحق تكون عالميه سردها أديب محترف جعلنا ندخل فى اعماق اعماق كل مشهد واخيرا أهنيك ياأديب وأمير الشعراء خالد بيه الشيبانى بابداعاتك الرائعه

  14. محمود علي عبد الله

    الاستنتاج المنطقي من هذه الروايه بانها مليئة بالأحداث الغامضة وكل حدث يتبعه حدث اخر للتعمق في تفاصيل الاحداث ورأي بهذه الروايه تدل على مدي الجشع والطمع والقتل ال بيحصل في عالمنا من قتل والمحاوله للسيطرة على كل شئ هيأت للإنسان ولو بطرق غير شرعية ..تجربتي مع الروايه تدل علي الطمع الواضح «لو كان لابن ادم واديان من مال لابتغي إليهما ثالثا ولا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب ويتوب الله علي من تاب»
    تعلمت من الروايه بعدم الطمع والجشع ويكون الإنسان قنوع بما قسمه الله له والبعد عن كل وساوس هيأت له من الشيطان…
    هذه الرواية صالح لان تكون من مسلسلا يدل علي مدي الجشع والطمع وحب الأموال ..
    انصح كل الاشخاص بأن يتعمقون في قراءه هذه الروايه لان بها الكثير من الدروس والاحداث ال تحدث في يومنا هذا..وارجو من حضراتكم بأن تنول اعجابكم وبشكر استاذي الغالي الاستاذ/خالد الشيباني علي روعته في هذه الروايه الجميله الشيقه الممتعه ال بتعملنا الكثير من المواعظ وبالتوفيق لاستاذي بالنجاح دائما
    محمود علي عبد الله

  15. اعتقد هذه القصه تمثل الوضع العربي حاليا عندما يقتل الاخ. اخوه. من الوطن واخوه ف العروبه من اجل ملك زائل كل يوم شهداء من وطنا مصر ومن الوطن العربي من اجل بلاد عظمي تجدنا اننا دول متخلفه نمتلك ثروات البترول. واراضي. مثمره. وذهب ومعظم خيرات الارض تمتلكها الدول العربيه واولهم مصر كما جاء بالقران الكريم. بها خزائن الارض ف سوره سيدنا يوسف والموقع الجغرافي النادر وجوده ف العالم. وناسها الطيبين اللي الحروب اللي اتعرضوا لها ظلم وعدوان جعلتهم يتقاسمون رغيف الخبز والمسيحي والمسلم جسد واحد نجحوا يقسمونا وبينشروا الاحباط ف كل مكان وبيقتلوا ولادنا واخوتنا كل يوم من اجل الخلافه المزعومه مع ان التاريخ اثبت انها فشلت فشل ذريع. تعددت الاعداء ضد مصر والوطن العربي ولكني القئ بمسئوليه مع حدث ع القاده اللذين جلسوا ف الحكم سنوات طويله واهملوا التعليم والعلماء وصرنا نعاني الجهل. ف كل الميادين وما اسهل تغيير فكرك مع امانك المالي. ف ظروف صعبه ولكن الشرفاء حافظوا ع مصر وع ماء الوجه العربي واقرب مثل لما منعت اسرائيل. الصلاه. ف المسجد الاقصي لم اسمع ع داعش ولا جبهه النصره والفلسطنيين وحدهم ف وجه اسرائيل. لا تقول لي ان اللعبه بيد امريكا انها بيد اسرائيل. ودائما افضل عندما اخوض حربا افكر عقلا وليس عاطفه. المسجد الاقصي له رب يحميه وعبد المطلب عم النبي ص. قال ذلك لابراهه. تعالوا نجتمع ع انا اسرائيل اكبر دوله ف العالم وان امريكا خادمتها المطيعه. كيف نقف امامها اذا. لم يكن العلم سلاحنا وحب الله لا وقت للتهور الله يري مسجده ونحن لناا طريق ا اخر شكرا لك استاذ خالدع هذه الروايه. العظيمه. بالتوفيق يارب

  16. قليلون هم الادباء الذين استطاعوا أن يجذبونى للتعايش مع شخوص رواياتهم بل ورؤيتهم يتحركون أمام عينى وكأننى أشاهد فيلما سينمائيا ومن هؤلاء احسان عبد القدوس ويوسفادريس وجورجى زيدان ويحيى حقى وعلاء مصطفى والاديبة السودانية زينب الكردى .. و إلى هؤلاء العظماء ينضم اﻷديب الشاب خالد الشيباني ، وهو إسم معروف فى عالم الموسيقى والغناء كشاعر كتب العديد من الأغنيات لنجوم الغناء المصرى والعربى مثل جنات وبهاء سلطان وليلى غفران وهيفاء وهبى ، كما أصدر أكثر من ديوان شعرى منها “معاهدة سلام مع القمر” و “عرش لكل مواطن” .

    وقد استطاع الشيبانى أن يشدنى بأسلوبه المتميز فى السرد أن أتم قراءة أولى روايات ملحمته “تركة العم حساب” و هى رواية ” الوصية ” فى جلستين فقط فقد غلب على أحداث روايته عنصرى الإثارة والتشويق اللذان أخذانى من كل مشاغلى وعشت مع أبطال روايته داخل أسوار بيتهم الريفى الذى حكم عليهم أﻻ يغادروه تنفيذا لوصية عمهم حتى يستطيع كل منهم أن يتسلم نصيبه من الإرث .. ومثلى مثلهم انتظرت نصيبى وكم كان جميلا ورائعا عندما أتممت قراءة تلك الرواية الرائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *